تهنئة
تهنئة
تهنئة
تهنئة
افتتاح محل دريم طورطيه بحلته الجديده
تهنئة
تعزية
تعزية
تعزية
تعزية
تعزية
تهنئة
تهنئة
مطلوب
ZCENTER
مكاتب للايجار
فنون الرباط
توصيات هامة لمنع الحوادث في الصيف
زاوية الأطفال
الثلاثاء, 15 أغسطس 2017 10:21
موقع قلنسوة - 1

فصل الصيف مليء بالترفيه والفعاليات المسلية المتنوعة، وبالرغم من ساعات الفراغ والوقت الممتع تكمن خلال اوقات الفراغ والتسالي العديد من المخاطر مثل الغرق، حوادث الطرق، جفاف الجسم والحروق، وهي حوادث منتشرة وعلينا جميعا ان نعمل على تقليص ومنع هذه الحوادث، من هنا قررت الممرضة سمدار اكومبو، وهي مشرفة في قسم جراحة الأطفال في المركز الطبي للجليل في نهاريا أن تُقدّم اليكم نصائح عديدة وتوصيات لحماية أبنائكم في هذه الفترة .

الغرق والعلم الأحمر
تذكروا دائما بأن الأطفال معرضون للغرق حتى في المياه الضحلة التي قد يكون ارتفاعها 25 سم لذلك يجب مراقبتهم جيّدا طوال الوقت والامتناع عن تركهم لوحدهم ولو للحظات. يجب السباحة في المكان المخصص والذي يتواجد به منقذ بشكل دائم وفي حال غياب الطفل ابحثوا عنه أولا في المياه.

* يجب تواجد شخص بالغ ومسؤول مع الطفل لمراقبته طوال وقت السباحة. 
* البرك البيتية خاصة التي يتم نفخها بالهواء وتعبئتها بالمياه او الأحواض الاصطناعية يجب تفريغها من المياه بعد الانتهاء من السباحة فيها وتخزينها في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال.
* راقبوا أطفالكم طوال الوقت الذي يقضونه في المياه، ابقوا قريبين منهم خاصة في حال أن طفلكم أصغر من خمسة سنوات أو ان لا يجيد السباحة. 
* مفضل استعمال عجل سباحة ملائم للطفل، وبالرغم من ذلك وان تم استعمال عجل السباحة فهو ليس بديلا لمراقبة ومرافقة الشخص البالغ للطل
* امتنعوا عن السباحة بعد شرب الكحول. 
* في حال الغرق القيام بعملية انعاش او تنفس اصطناعي فقط من قبل شخص مؤهل عملية كالمنقذ او مسعف مؤهل.
 
الجفاف
توصي وزارة الصحة عدم البقاء تحت أشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر هنا  تذكروا بأن تقزموا باستخدام كريم واقي الشمس على جسد أطفالكم قبل الخروج من المنزل للسباحة، وتكرير العملية في كل مرة يخرج الطفل من المياه. وان اضطررتم للتواجد في ساعات النهار تحت أشعة الشمس ابحثوا عن الظل دائما وأكثروا من شرب المياه. من عوارض جفاف الجسم أوجاع الرأس، وشعور بالغثيان، سخونة في جلد الجسد والشعور بجفاف ملمسه، التعرق زائد، الاسهال، التقيؤ وجفاف الشفاه وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
اذا لاحظتم هذه العوارض على طفلكم، عليكم ابقائهم في الظل، وفي حال استمرار عوارض الجفاف، توجهوا الى أقرب مركز طبي او مشفى للاستشارة والعلاج.
انتبهوا بأن لا تتركوا أطفالكم لوحدهم في السيارة حتى ولو كان لفترة قصيرة من الزمن لان درجات الحرارة في الصيف داخل مكان مغلق خاصة السيارة قد تكون مرتفعة بشكل كبير جدا وقد تصل الى 70 درجة مئوية او أكثر.

الأمان على الطرق
في فترة الصيف هنالك ارتفاع ملحوظ في حوادث الطرق بسبب تواجد الأطفال خارج المنزل لساعات طويلة، يكونون عرضة لحوادث الدهس كونهم يلعبون في الساحات القريبة من الشوارع او بملاعب مفتوحة، ولهذا أوصوا أبنائكم بالأمور التالية:

•    يجب ربط  احزمة الامان في السيارة فورا عند دخولها، والانتباه للكرسي الملائم لجيل كل طفل.
•    اشرحوا لأبنائكم عن مخاطر اللعب بالقرب من الشارع.
•    يجب الانتباه بأن الدراجات الكهربائية، ممنوع سياقتها من قبل من هم دون 16 عاما، وان قاد ابنكم الدراجة الكهربائية فعليه ان يضع الخوذة وواقي الأيدي والأرجل وأن يلبس ملابس ملائمة لحمايته في حال وقوع حادث.

احذروا الافاعي في كل مكان
•    في حال لدغة أفعى حاولوا تهدئة الطفل واطلبوا المساعدة فورا وتوجهوا الى أقرب مركز طبي او مشفى.
•    ممنوع ازالة السم بالفم من مكان الاصابة، الامر قد يشكل خطر على المصاب ومن يحاول انقاذه.
•     ممنوع سكب المياه على مكان الاصابة.
•     اذا كانت الاصابة بأحد الأطراف ممنوع تحريك الطفل حتى وصول المسعفين.
•    لا تحاولوا ملاحقة او امساك الأفعى، حاولوا ايجاد شخص مختص بذلك لمساعدتكم.
•    اذا رأيتم الأفعى حاولوا تصويرها، حيث أن التعرف على نوع الافعى يساعد الأطباء في معالجة دقيقة للإصابة.

الاصابة بحروق من قنديل البحر:
حروق قنديل البحر قد تسبب بإصابة مؤلمة وأضرار للجسم، في مثل هذه الحالة لا تحاول غسل المنطقة  المصابة بالمياه العادية لان ذلك يسبب في تفاقم الاصابة وظهور بثور وعوارض قد لا تزول.
يجب غسل منطقة الاصابة بمياه البحر المالحة أو بالليمون لتخفيف الألم ومن بعدها التوجه فورا لأقرب مركز طبي أو مشفى. اذا استمرت آلام الإصابة، يجب التوجه مرة أخرى للمراكز الطبية حيث أن حروق قنديل البحر يسبب لبعض الأشخاص للحساسيات.

لدغة العقرب:
في حال لدغة عقرب، يجب ترك المكان والتوجه بأسرع وقت لأقرب مركز طبي، ويجب الحذر من حركة الطفل، حيث ان كل حركة يمكن أن تأذيه. ويجب الانتباه لعدم مسك او ازالة أي حجر موجود على الأرض فمن الممكن تواجد العقارب او القوارض والزواحف الضارة.

معا نمر فترة الصيف بأمان


AddThis Social Bookmark Button
 

أضف تعقيبك

الاسم:
نص: