تعزية
تعزية
تهنئة
تهنئة
تهنئة
تهنئة
افتتاح محل دريم طورطيه بحلته الجديده
تهنئة
تهنئة
تهنئة
مطلوب
ZCENTER
مكاتب للايجار
فنون الرباط
24 حالة وفاه لأطفال خلال العام الحالي نتيجة "موت المهد" اي ارتفاع بـ 3 حالات عن العام المنصرم
زاوية الأطفال
الاثنين, 13 نوفمبر 2017 10:04
موقع قلنسوة - 1

تنطلق هذا الأسبوع فعاليات "أسبوع النوم الآمن لدى الأطفال" والذي سيتناول موضوع متلازمة "موت المهد" لدى الأطفال الرضع وهو المعروف أيضا بالموت المفاجئ لطفل يتمتع بصحة جيدة دون إنذار مسبق. وبهذه المناسبة نشرت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد في البلاد معطيات لعدد حالات "موت المهد" خلال العام الحالي 2017 حيث تشير هذه المعطيات الى حدوث 24 حالات وفاة في البلاد لأطفال توفوا في أسرتهم.  تأتي هذه المعطيات مقارنة مع العام الماضي حيث وصل عدد وفيات الأطفال الرضع بنفس السبب إلى 21 حالة وفاة خلال عام 2016 أي ارتفاع بـ 3 حالات وفاة اضافية لهذا العام. وتدل المعطيات أيضا التي نشرتها "بطيرم" أنه ومنذ عام 2008 وحتى كتابة هذه السطور فقد تم رصد 217 حالة وفاة لأطفال نتيجة "موت المهد" او الموت المفاجئ على مستوى البلاد كافة.

من هنا تقدم مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد بمناسبة هذا الاسبوع توصياتها لكافة الأمهات والاهل عموما لتفادي حالات وفيات الأطفال المفاجئ او "موت المهد" وللحفاظ على سلامة الاطفال اثناء النوم:

•    عدم تدفئة الاطفال بشكل مبالغ فيه خاصة في فصل الشتاء حيث من المفضل ان تكون درجة حرارة الغرفة 22 درجة مئوية.
•    من المفضل إضجاع الطفل على ظهره وليس على بطنه خلال نومه في النهار والليل .
•    الاهتمام بإبعاد الوسائد, الدمى وبطانيات الريش وابعاد اسلاك الكهرباء والستائر عن سريره.
•    من المفضل استعمال المصاصة / اللهاية  لكن دون ربطها بسلسة خلال النوم
•    استعمال جهاز استشعار تنفس الطفل كوسيلة لمنع "موت الرضع المفاجئ" غير محبذ.
هذا وتوصي الأكاديمية الامريكية لطب الأطفال لتفادي ظاهرة الموت المفاجئ الأمهات بالرضاعة الطبيعية وتجنب التعرض للدخان السلبي اي الدخان المنبثق عن المدخنين المتواجدين في البيئة القريبة أثناء الحمل وبعد الولادة والتي من شأنها أن تقلص احتمال موت الرضع المفاجئ المعروف بـ"موت المهد".

وكانت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال  (AAP - American Academy of Pediatrics) قد أصدرت في اكتوبر 2016 توصيات جديدة تشير خلالها انه يمكن للرضيع من جيل صفر حتى جيل العام أن ينام في غرقة الاهل لتقليص خطر موت المهد, لكن في سرير منفرد, اذ أن النوم في سرير منفرد يقلص من خطر "الموت الرضع المفاجئ" بنسبة 50%.


AddThis Social Bookmark Button
 

أضف تعقيبك

الاسم:
نص: