إعلان
إعلان
إعلان
مكاتب للايجار
لماذا يصاب الشباب بالسكتة الدماغية؟
الصحة والحياة
السبت, 09 مارس 2019 11:19
موقع قلنسوة - 1

تعد الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية في الفئات العمرية الشابة نادرة، ولكنها مدمرة. وتختلف عوامل الخطر بين كبار السن وبين الشباب.

وكتبت جينا كولتا في نيويورك تايمز أن السكتة الدماغية تشمل حدوث انسداد في الأوعية الدموية بالدماغ، أو حدوث نزف في الدماغ، وهما النوعان الرئيسيان من السكتات الدماغية.

وقدم المقال بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للسكتة القاتلة لدى الشباب، وذلك وفقا للدكتور لي إتش. شوام مدير مركز السكتة الدماغية الشامل بمستشفى ماساشوستس العام، والدكتور لورانس ر. فيشلر رئيس مجلس الإدارة قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ.

وقال الدكتور شوام إن جلطة دموية بحجم رأس قلم رصاص يمكن أن تقتل الشخص، وهنا بعض الأسباب:

1- تمزق بطانة الشريان Arterial dissection مما يؤدي لانفصالها من جدار الوعاء الدموي، وتتشكل جلطة دموية في موقع التمزق وتسافر إلى الدماغ، مما يؤدي نهاية المطاف إلى إعاقة تدفق الدم إلى أنسجة المخ.

ويمكن أن يحدث هذا بعد حركة مفاجئة للرقبة، بما في ذلك ممارسة الرياضة، أو في بعض الحالات وفقا للدكتور فيشلر، بعد ركوب الأفعوانية "رولر كوستر" roller coasters.

ووفقا للدكتور شوام، لا أحد يعرف لماذا يكون بعض الناس أكثر عرضة.

2- وجود ثقب خلقي في القلب.

3- تكون جلطات دموية، وبعض الأشخاص يكون لديهم طفرة وراثية تجعلهم يكونون عرضة لجلطات دموية يمكن أن تنتقل إلى الدماغ.

4- مشاكل في القلب أو اضطرابات في نبض القلب، مثل الرجفان الأذيني.

5- تضيق الشريان، وقد يحدث هذا نتيجة بعض الأدوية. وفي المرضى الأصغر سنا يحدث في كثير من الأحيان عن طريق استخدام المنبهات أو الأدوية التي تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين.

6- تمدد الأوعية الدموية aneurysm  أو تشوه الشرايين والأوردة arteriovenous malformation. وهو انتفاخ شبيه بالبالون في وعاء دموي. وتشوه الشرايين الوعائية تشابك في الأوعية الدموية التي تحتوي على الشرايين والأوردة. وعندما يكون أي منهما موجودا يمكن أن ينفجر وعاء بالدماغ فجأة ويغمر الأنسجة بالدم ويسبب سكتة دماغية.


AddThis Social Bookmark Button
 

أضف تعقيبك

الاسم:
نص: