تعزية
جود للالعاب
إعلان
تهنئة
إعلان
إعلان
إعلان



قل شكرا لمن حولك لتشعر بالرضا.. وتبدأ عجلة السعادة بالدوران
مقالات ورسائل
الخميس, 28 فبراير 2019 10:56
موقع قلنسوة - 1

يتلخص التعبير عن الامتنان في كلمة واحدة، ألا وهي "شكرا". لكن، لا يجب أن تُقال هذه الكلمة بعجالة، بل ينبغي أن تكون نابعة عن وعي تام. إذ تتمتع كلمة "شكرا" بوقع كبير، يكمن بين حروفها سرّ يغير حياتك ويضفي الامتنان لروتينك اليومي.

تحدث الأخصائي الأميركي في علم النفس روبرت إيمونس، صاحب كتاب "شكرا.. عندما يغير الامتنان حياتنا"، عن معنى الاعتراف بالجميل، وقال إن هناك شرطين لتحقيق ذلك، أولهما هو الاعتراف بالوقت والجهد اللذين سخّرهما شخص ما لإسعادك أو تحقيق طلبك، أما ثانيهما فهو الاعتراف بأن هذا الجميل مصدره ليس من داخلنا. وذلك وفق ما ذكرت الكاتبة نادين ديشنو في تقرير نشره موقع "قناة كانال في" الكندية.

ويقودك الامتنان لانفتاحك على الآخرين بدلا من الانغلاق على نفسك، ويساعدك في توجيه اهتماماتك نحو ما يجعلك سعيدا وممتنا عوضا عن التركيز على ما فاتك أو ما ينقصك. ويفسر ذلك بأنه الانتقال من مرحلة "من أجل أن أكون سعيدا، أريد أن.." إلى مرحلة "أنا سعيد لأن لدي.. أو لأنني..".

مهارات جديدة لرؤية أكثر إيجابية
ولا يعتبر الامتنان، الذي يندرج ضمن آليات علم النفس الإيجابي، مجرد فكرة سحرية، حيث لا يعني ذلك أنه يمحو أحزانك أو قلقك، كما لا يضمن لك حياة خالية من صفعات القدر.

في المقابل، يضمن لك مهارات حياتية جديدة في حال مارسته بصفة منتظمة، على غرار التعرف أكثر على حظوظك والابتعاد عن مخاوفك، كما يدفعك إلى تبنّي رؤية أكثر إيجابية للحياة.

والأفضل من ذلك أيضا، يساعدك شعورك بالامتنان في الانتفاع من علاقتك بالآخرين، وهو ما يعني أنك كلما كررت كلمة "شكرا" للأشخاص الذين من حولك، ازداد شعورك بالرضا عن نفسك، وجعلت الأشخاص المحيطين بك أكثر لطفا تجاهك. ومن هذا المنطلق، تبدأ عجلة السعادة في الدوران.

إيجابيات أخرى للامتنان
التعبير عن امتنانك للحياة بشكل عام، وللآخرين بشكل خاص، يعني أنك تعتني بنفسك. وفيما يلي لائحة بأبرز الإيجابيات التي تعود عليك بالنفع جراء امتنانك:

*مقاومة أفضل للتوتر، وقدرة على إيجاد سبل للشعور بالراحة.
*ميل لرؤية الجانب المشرق من الأمور والحفاظ على ذكريات سعيدة.
*تواتر الشعور بالرفاه والتشجيع على الاعتناء بالنفس على نحو أفضل (نوم أفضل، أمراض أقل).
*علاقات شخصية أكثر متانة وصدقا، ومعرفة أعمق بالذات.
*تواصل أفضل مع الآخرين، وقدرة على التعبير عن العواطف.

أربع عادات جيدة للامتنان
تعلم كيف تعبر عن امتنانك، وتاليا أربع عادات يمكنها مساعدتك في ذلك:

*أعدّ مذكرة شكر تدوّن فيها ثلاثة أمور تشعر بالامتنان تجاهها يوميا. وهكذا، ستكون قادرا على تحليل الأشخاص أو الأمور التي تساعدك على عيش هذه اللحظات، وذكّر نفسك بها.

*عبّر عن امتنانك بشكل عفوي. وإذا كنت جالسا مع الأصدقاء حول النار، قل: "هذا رائع! نحن نشعر بشعور جيد! شكرا لكم!". عبّر عن هذا الشعور للآخرين قدر المستطاع.

*لا تنتظر الفرصة لتعترف بالجميل للأشخاص من حولك. لا تترقب تنظيمهم لاحتفال ما حتى تخبرهم بالمشاعر الإيجابية التي تحملها تجاههم. عبّر عن امتنانك بمجرد أن تسنح لك الفرصة. على سبيل المثال، هل دعاك أصدقاؤك لتناول العشاء؟ عند العودة إلى المنزل، أرسل لهم رسالة بسيطة لتشكرهم، ولا حاجة للإطالة، بل المطلوب هو البساطة.

*تعلم من جديد قول "شكرا" للأشياء البسيطة في الحياة. قلها سرا، أغلق عينيك لدقيقة حتى تستشعر مصدر امتنانك أو وثّق هذه اللحظة بالتقاط صورة. ويمكن أن يكون الاعتراف بالجميل تصرفًا ذاتيا أيضا.

AddThis Social Bookmark Button
 

أضف تعقيبك

الاسم:
نص: