qalansuwa.com
تدعوكم الحركه الاسلاميه ومؤسسة البيارق لشد الرحال للمسجد الاقصى المبارك وذلك المزيد...
qalansuwa.com
يعتبر اللوز مصدراً ذو قيمة غذائية عالية لإحتواه على الكثير من العناصر المهمة المزيد...
qalansuwa.com
و أخيراً وصل فصل الربيع .. حاملاً معه الدفئ و السماء المشرقة والبراعم الخضراء المزيد...
qalansuwa.com
يتمتع هاتف "غالاكسي S5"، وهو أحدث إصدارات شركة "سامسونغ" الكورية بـ16 المزيد...
qalansuwa.com
صرير الأسنان أو احتكاك الأسنان أثناء النوم هو صوت يصدر خلال النوم نتيجة لانقباض المزيد...
qalansuwa.com
نقدم لك اعزائنا زوار موقعنا الكرام مجموعه صور من محمد سلامه لجبل النور " غار المزيد...
qalansuwa.com
بدأت الآمال تتلاشى في أن تعثر مركبة استشعار غير مأهولة تعمل في أعماق البحار على المزيد...
qalansuwa.com
تعرض برشلونة الإسباني لضربة إضافية بعد إصابة مهاجمه البرازيلي نيمار بقدمه المزيد...
اقرأ في قلنسوة توعي المواطنين لأهمية النظافة في البلدة طباعة إرسال إلى صديق
اخبار محلية
الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 16:57
موقع قلنسوة - 1

اصدرت لجنة اقرأ المحلية في قلنسوة بيانًا لتوعية السكان حول أهمية قيمة النظافة، وابعادها الإيجابية والدينية والاخلاقية في المحافظة على سلامة المجتمع والبيئة، وانتقدت مظاهر اللامبالاة في الأماكن العامة التي يستخدمها الجميع، كما حوى رسائل موجهة الى كافة شرائج المجتمع لحثهم في الاهتمام بنظافة البلدة.

وجاء في البيان:
"النظافة هي النقاوة، أي الخلو من الوسخ والدنس، وهي أيضا كَلمة تعني الجمال والتنظيم.
لقد حثنا الإسلام على النظافة , قال عليه الصلاة والسلام : " تنظفوا فان الإسلام نظيف " من هنا نرى بأن النظافة سلوك إنساني حضاري  وعنوان يدل على تحضر ورقي الأمم . كما وان النظافة والحرص عليها مرآه تعكس شخصية الإنسان وقيمه ومبادئه نفسه .
وتشمل ألنظافة: النظافة الشخصية وبذلك نحافظ على صحتنا وجسدنا وكذلك هنالك نظافة البيئة من حولنا ,فالبيئة المحيطة بنا غنية بالموارد الهامة والمفيدة للكائن الحي  ومنها الانسان حيث نأخذ منها مأكلنا ,مشربنا, ملبسنا ومأوانا وبذلك كلما حافظنا على نظافة البيئة من حولنا عشنا بسعادة وراحة كبيرتين.

النظافة قيمة حرصت عليها المجتمعات على مر العصور من نظافة الملبس المسكن والبيئة ,  وذلك  لعلمهم لمخاطرها وما يترتب عليها من امراض وتلوث للبيئة , للتقصير في حق النظافة عواقب وخيمة تبرز على الصعيدين الاجتماعي والصحي اذ ان معظم الامراض اليوم لها علاقة بشكل او بأخر بالنظافة .

هذه المقالة ستتناول موضوع النظافة والنفايات  في بلدتنا قلنسوة  وطرق لكيفية معالجة هذه الظاهرة , حيث لا يخفى على احد وضع النظافة السيئ فيها.

يكفيك تجوال سريع  في شوارع البلدة لترى بان القرية ذات الطابع التاريخي الاثري تحولت الى مرمى نفايات . فلا بد ان ترى بجانب كل بيت كومة تحوي جميع انواع النفايات من طعام وملابس واثاث والخ .. ولا بد من ان تقع عيناك على كومة من الكرتون بجانب كل بقالة  وحانوت فان لم ترى لا ذاك ولا ذاك توجه نحو منطقة الواد وانظر الى داخله فحتما سترى ليست كومة بل اكوام  . ناهيك عن وضع الشوارع المليئ بالحفر مما يعيق عملية السير . وانتظر الى ما ان يحل المساء وتهب نسائم الريح حاملة بين طياتها روائح كريهة .حتى دواوير البلدة لم تسلم فبدلا من ان تكون مزروعة بالورود نجدها اكثرها يغطيها الاشواك والاوساخ التي تعيق وتحد من عملية رؤية السائق. صورة مصغرة كهذه  تعكس ما عليه البلدة الان من وضع مزري .

أخي \اختي لنرى الان وضع بلدتنا لقد ذكرنا اهمية النظافة ونحن على دراية  بفائدتها ولكن اين هي الان في وسط بلدتنا واين نحن نرى ولا ننظر بعد ان كانت بلدتنا الحبيبة معروفة بنظافتها  اليوم للاسف لا نستطيع المشي في شوارعها بسبب امتلائها بالفضلات والقمامة والادهى اننا خسرنا الراحة النفسية عند خروجنا من المنازل ولا ننسى ارتفاع عدد المصابين بالأمراض المختلفة والاهم ان البلدة اصبحت ملجأ للحيوانات الضارة .
ومن أجل تحسين هذه الصورة سنحاول عرض بعض من الحلول التي بدورها ستساهم في اصلاح الوضع , نحن اعضاء جمعية أقرأ  ارتأينا التطرق الى النقاط العملية القابلة للتطبيق لما تحويه من اهمية , فالمجتمع برمته بحاجة للعمل ليتقدم , وهنا يأتي  دور جمعية اقرأ, نحن اعضاء كادر اقرا اولا مواطنين  وتهمنا مصلحة البلدة ,  وكل عملنا يصب من أجلها .

بدءا ذي بدء , قال ص لن يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما بانفسهم , ليبدأ كل فرد بتنظيف ساحة بيته وما حولها , ليقوم كل بائع بتنظيف حانوته وما حولها ,
من ثم يأتي دور الاهل في التربية والتعليم , فالبيت هو المدرسة الاولى التي يخرج منها الطفل الى البيئة والمجتمع , فعلى الاهل غرس قيم النظافة في اولادهم منذ الطفولة , أضف الى ذلك بأن الطفل في بداياته يتخذ والديه قدوة ويبدأ في تقليدهما , فمثلا من الجيد ان تقوم بالقاء القمامة في الصندوق المعد لها داخل السيارة وليس من الشباك .
الشباب عماد الامة ونصرها , ومن وظيفة الشباب الواعي الذي تهمه مصلحة البلد انشاء مجموعات تطوعية لتنظيف المرافق والاماكن العامة , المدارس , الحدائق , المقابر  في البلدة .
ولا ضير ان مررنا  بالشارع او الرصيف ووجدنا اوساخ ملقاة على الارض   ان نلقيها في  حاوية النفايات. 
يمكن الاستنتاج مما ذكر اعلاه ان  معالم بلدنا الجميلة مشوهة باكوام النفايات والاوساخ التي تكاد تغطي كل مساحة البلدة , نحن كمواطنين مسؤولين من الدرجة الاولى عن نظافة البلدة والاعتناء بها .



وعلى ضوء ذلك توجهنا الى مسؤول العمل المحلي في لجنة اقرا قلنسوة الاستاذ الممرض سائد مرعيى ليبدي رأيه في هذا الموضوع وكان رده كما يلي:
" تعتبر النظافة قيمة عالية وهي مبدأ لابد من المضي قدما في تحقيقه , أجل المحافظة على النظافة عامل  هام وهي سلوك حضاري وتعبر عن رقي عالٍ ووعي كبير لاهمية هذا الموضوع بالنسبة للبيئة والكائن الحي منها الانسان  وقد حث الاسلام على القيام بها و اخذها كمنهج حياة , والإسلام هو القدوة لكل المجتمعات الإنسانية في تعليم النظافة والمحافظة عليها ، قال تعالى : " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ "، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود."
ولهذا علينا ان نسعى دون ان نستسلم ابدا للحفاظ على هذه القيمة.

من هنا ارتأينا  في جمعية أقرأ المحلية -  قلنسوة عرض نقاط وحلول من وسعها ان تساهم في تحسين الوضع القائم . هذه النقاط العملية قابلة للتطبيق وهي مسؤولية تقع على عاتق كل فرد من ابناء البلد كبارا وصغارا .

* قال ص لن يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما بانفسهم , ليبدأ كل فرد بتنظيف ساحة بيته وما حولها , ليقوم كل بائع بتنظيف حانوته وما حولها , شرحه لجميع اصحاب المحلات .

* البيت هو المدرسة الاولى التي يخرج منها الطفل الى البيئة والمجتمع , فعلى الاهل غرس قيم النظافة في اولادهم منذ الطفولة , أضف الى ذلك بأن الطفل في بداياته يتخذ والديه قدوة ويبدأ في تقليدهما , فمثلا من الجيد ان تقوم بالقاء القمامة في الصندوق المعد لها داخل السيارة وليس من الشباك .

* المدرسة هي البيت الثاني للاولاد , لذلك من المفضل تخصيص حصة في البرنامج الاسبوعي بعنوان النظافة , يقوم فيها الطلاب بتنظيف الساحة .

* لرجال الدين والشباب الاكاديميين تأثير قوي على المجتمع , وهنا يأتي دورهم بخطب في المساجد , محاضرات في المدارس .

* الشباب عماد الامة ونصرها , ومن وظيفة الشباب الواعي الذي تهمه مصلحة البلد انشاء مجموعات تطوعية لتنظيف المرافق والاماكن العامة , المدارس , الحدائق , المقابر  في البلدة .

* نحن كأبناء هذا البلد واجبنا  ان مررنا  بالشارع او الرصيف ووجدنا اوساخ ملقاة على الارض  ان نلقيها في  حاوية النفايات. 

* يقع على عاتق مؤسسة البلدية تشغيل عمال النظافة لتنظيف الارصفة والشوارع وترتيب المرافق العامة .

* على ابناء البلد الواحد  الحفاظ على الممتلكات والمصالح العامة


موقع قلنسوة - 2

موقع قلنسوة - 3

موقع قلنسوة - 4

موقع قلنسوة - 5

موقع قلنسوة - 6

موقع قلنسوة - 7

موقع قلنسوة - 8

موقع قلنسوة - 9

موقع قلنسوة - 10

 
التعليقات (35)
35 الأحد, 30 ديسمبر 2012 09:01
وحده
يا خي انا رفعت ايدي من هالوضع..الواحد بحرق دمو عشان مصلحة البلد... ولا حياة لمن تنادي...مش بلدي لحالي خاي...بلدنا كلنا ادا فش ايد وحدة بمضل على ما احنا... وانا رفعت ايدي
34 الأحد, 30 ديسمبر 2012 09:01
وحده
يا خي انا رفعت ايدي من هالوضع..الواحد بحرق دمو عشان مصلحة البلد... ولا حياة لمن تنادي...مش بلدي لحالي خاي...بلدنا كلنا ادا فش ايد وحدة بمضل على ما احنا... وانا رفعت ايدي
33 الأحد, 30 ديسمبر 2012 00:42
الى كل واحد او وحده بتقول نظفو بره بيتو
الواحد مسوؤل عن بيتو مش عن الشوارع بيقدرش الواحد يقعد ينظف بالشوارع والسيارات رايحه وجايه ونص الشارع تغسل ميه كيف بدو يمرق الواحد خاصه اذا كان شارع رئيسي مين بدو يستنى حتى يكنس الواحد
بعدين الشارع من اختصاص البلديه حتى ولو كان لازق بالدار لليش السيارات الي بتنظف الشوارع ،اليهود عندهم نظافه لان تربيتهم وكمان لان سيارات النظافه شغاله كل الاسبوع مش زي عنا من عشر سنين ما شفتها
اذا بتفكرو كل واحد ينظف قدام بيتو حل لا لانو في ختياريه عايشين يا دوب ينظفو على حالهم هاي مش حل هاي هروب من معالجة المشكله اما كل واحد ما يوسخ لا عند دارو ولا بالشارع
32 الخميس, 27 ديسمبر 2012 13:57
min albld
alsra7a alsora rakam 2 hya mktob ano la nokld alyhod bs alyhod bladhom andaf min bladana bs kool al7k 3la albldya
31 الخميس, 27 ديسمبر 2012 12:50
عبد
النظافة من الايمان
لكن قلنسوة بلد تختلف عن جميع البلاد *
30 الخميس, 27 ديسمبر 2012 11:45
بنت البلد
نظفوا وسخكم اشرفلكم لانوا البلد زي الدار اذا الدار بتتوسخ معناتوا البلد رح تبقى وسخا *
29 الخميس, 27 ديسمبر 2012 07:37
صف سادس
اقرؤا درس القريه النظيفه في كتاب الرائد للصف الثالث على ما اذكر ورايحين تعرفوا شو السبب وش الحل لهذه المشكله وان شاء الله تستفيدوا من هذا الدرس
28 الخميس, 27 ديسمبر 2012 05:53
الطيبة
الطيبة فش فيها بلدية زي الخلق لكن هناك الاهالي يحبون النظافة كل ست بيت نتقوم بتنظيف باب دارها لهيك الشوارع الفرعية بالذات ما بتزداد سوء اما في قلنسوة الامر مثير للاشمئزاز فعلى الغالب ستات البيوت ملتهيات بالخراف الفاضي القال والقيل اكثر من الاهتمام بتنظيف بيوتهن لا تنظيف امام البيت فكل وحدة منكن يا تحاول تتحرك شوي وتنظف باب دارها اذا مش بيتها كمان
والى اصحاب جمع النفايات ارجو منكم عدم سكب النفايات على الارض عند رفع الدلو.وشكرا *
27 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 22:43
من قلنسوة
الي برمي الاوساخ في الشارع معنات هيك بعمل بدارهم يا نا يت عالم افهموا هاي الوسخ مرض النا والكم
26 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 19:56
ل24 المحترم
لمنوا يكوم جنب دلوا الزباله اخرى اكمن دلوا زباله تا منوا تيجي صياره الزباله وتلموا ويجان لبساس والكلاب يبعبشن في ويبعثرنوا هاك ما صار الحق علمواطن ويااااااااااااااااا حبيبي اذا البلديه مش دافعه مصاري ل קבלאן غصبن عن الطبيعه بدوا يصير هاك مناظر
25 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 16:39
ال خطيب
اهل البلد لازم تنظفوا

(والله وناس بدون احساس)
24 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 13:55
انتوا بدوروا على المجلس
انتوا بدوروا على المجلس دوروا وين شابابنا وبناتنا بروحين المجلس نايم بعمروا ما بصحة اولشي خلي يعرف وين الله حاطوا مهوا ما بعرف اسموا انا وانتوا ولكل الحق علي مو على المجلس لو كل واحدة بتنظف ساحة دارها او بال احرة حارتها ما بصير الي بيصير
ا الله سامح كل واحد مش نظيف محنا احنا مري دورنا معناتوا دورا مفطسة زينا
23 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 13:05
مش مهم
تعليق على الصوره رقم ثلاث يا ريت تكونو مثل اليهود او حتى ربعهم لانو ما اجا حدا من بريت البلد او واحد يهودي ورمى هاي الزبل و الوسخ في بلدنا يا ناس حرام عليكم النظافه والطهاره من دينا وطلعو كيف بدلنا (بتكرف ) واليهود شورعهم انظف من شوارعنا
22 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 13:00
مشان حل المشكلة
كل وحدة اتروح اتنظف بابب دارهااحسلها وبيتصرش مشاكل
21 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 11:52
وحده
هاي حكي فاصي لو تنطفو 100 مره راح يوسخو انا بتمنى تصير نطيفه
20 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 09:38
م م م م
النظافـــــــــة أسلوب حضاري
لا شك أن السلوك الجيد هو عنوان التقدم والحضارة. ويقاس تقدم الأمم بقدر ما يتحلى به أبناؤها من الأخلاق الحميدة والقيم الكريمة، وقد قال الشاعر احمد شوقي:
" إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا"
ومن السلوك البناء للإنسان المتحضر في جميع مجالات الحياة، في المدرسة وفي المنزل وفي الشارع ... النظافة في جميع مناهج الحياة، فللنظافة مزايا لا تعد ولا تحصى .
النظافة تنعكس على حياة الفرد والمجتمع بشكل مباشر، ومن خلالها تقاس درجة رقيه وتحضره بين الدول الأخرى، وقد حث ديننا الإسلامي على النظافة والالتزام بها في أكثر من موضع في الكتاب والسنة، فوصل بذلك إلى على درجات الرقي والتحضر وساد العالم بتعاليمه. فالإسلام دين النظافة: قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : " نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود" ، وابسط صورة حقيقية للنظافة هو عملية الوضوء، فغسل الوجه وسائر الأعضاء الأخرى (5) مرات يوميا هي النظافة بحد ذاتها.
أيضا بيئتنا يجب أن نحافظ عليها لأنها هبة ونعمة من الله تعالى تستوجب الشكر والرعاية والمحافظة عليها نظيفة. حيث لاحظنا في الآونة الأخيرة في هذا العصر أن يد الإنسان قد شوهت الكثير من جمال البيئة وقللت من نفعها وأفسدت عناصرها: الماء والهواء والغذاء، وهو التلوث البيئي بحد ذاته ، حيث أننا لا نستطيع التحكم في بيئتنا ما لم نتحكم في أنفسنا عن طريق الاهتمام بنظافة شوارعنا وبيوتنا ونشر الوعي من اجل حماية البيئة مما يحد من الخطر المحدق بنا نتيجة السلوك السلبي للإنسان ‍‍‍؟
وأخيرا، فقد حثنا الدين الإسلامي على الجوانب الروحية وأكد على نظافة الروح والقلب وطهارتهما حتى يسمو الفرد إلى أعلى درجات الإيمان. قال رسولنا الكريم:" النظافة من الإيمان" .


الحفاظ على البيئة وتنميتها فريضة إسلامية
هذا هو القرآن الكريم يوجه نظر المؤمنين به أن اكبر ما انعم الله به على الإنسان هو تكريم الإنسان . وان ابرز مظاهر هذا التكريم هو تسخير البيئة كلها حوله لخدمته ومنفعته، قال تعالى: " ولقد كرّمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلنا هم على كثير ممن خلقنا تفضيلا". وهل يعني هذا التكريم إلا توجيه الهي بضرورة الحفاظ على البيئة برا وبحرا وجوا. وكذلك الحفاظ على مكوناتها من ماء ونبات وحيوان ومناخ ليستمتع الإنسان بحياته، ويؤدي دوره كسيد لهذه الأرض
هذا هو القرآن منذ 14 قرنا يعلمنا ما هي البيئة ويفرض علومها على المؤمنين بها تنميتها واستثمارها والمحافظة على نظافتها .






_____________________
النظافة في البيئة المدرسية
منذ أن أشرق نور الإسلام على يد سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- قام بتخليص البشرية من تبعات الجهل والوثنية، وأرسى لنا قواعد النظام والعادات الحميدة والأخلاق الفاضلة. وحث على ما حث عليه بالالتزام بالنظافة كعنوان للفرد المسلم المؤمن بالله ربا وبمحمد هاديا ومبشرا ونذيرا" اللهم صلي وسلم عليه" وأود من خلال سياق كلامي أن أبين أهمية النظافة في البيئة المدرسية والتي نحن جزء منها، وينبغي أن نكون قدوة لغيرنا، لأننا نحمل راية العلم خفاقة، فيجب علينا نحن طلاب المدارس أن نحث ونحرص على النظافة والنظام فيما بيننا والمحافظة على مكتسبات مدرستنا، وان لا نقوم بالعبث بكل ما أحاط به سور مدرستنا ابتداء بالمبنى، حيث لا يجوز الكتابة على جدرانه أو إتلاف موجودات الفصل من الطاولات والكراسي والكتابة عليها، وان نحافظ على كتبنا ودفاترنا نظيفة حيث أن نظافتها وحسن تنظيمها ينعكس على صاحبها ، وان نحافظ على مظهرنا وهندامنا نظيفا مرتبا، وان نقوم بحلق شعرنا وتقليم أظافرنا ، حيث أن ذلك كله وبتضافرنا جميعا لتحقيقه يعود علينا وعلى مدرستنا وإدارتها الموقرة بالسمعة الحسنة. كما يجب أن نحافظ على ساحات المدرسة وقاعاتها نظيفة وعدم إلقاء المخلفات على أرضها. كما يجب علينا رعاية تشجيرها والمحافظة عليها.
19 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 09:17
م م م م
مرحبا للجميع وكل عام وانتم بخير! ما تلوموا البلديه وكـأنها هي اللي بتعمل المشكله وهي اللي بتلوث الشوارع والارصفه.انا اشهد يا وفاء انه في ناس كتار اللي بنظفوا قدام بيوتهم مشكورين جدا لان النظافه منهم واليهم بالمقابل هناك معظم الناس لا يتجراون على خدمة انفسم بالنظافه واماطة الاذى بل يتعمدوا على القاء النفايت والقاذورت حتى امام بيوتهم منها القاذورات المتعفنه ومنها الاوساخ والخرذات وكل انواع الاوساغ والفضلات نهايك عن اسالة المياه في الشوارع وكان ثمن المياه ببلاش وبالتالي يتهمون البلديه مقصره بواجباتها نعم ممكن تكون مقصره لحد ما لكن مش بالحد اللي بتهموا البلديه يعني اوساخ خرذات زبل ومياه سواء نظيفه او عادمه وحفر في الشواوع لتكمل على رسم منظر مخزي للبلده كل انسان وكل مواطن بقدر يعطي شكل ومنظر لامام بيته وشارعه ورصيفه بالتالي نطلب من الجميع ان يعطي لنفسه المسؤوليه الكامله ويعطي قدر من الوعي والاهتمام بالنظافه العامه لان الدين هو معامله وسلوك وعمل ولم نطلب منه اكتر من هيك
18 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 08:35
الاء قلنسوه
اتمنا تصليح البلد وان تظهر بأحسن صوره ان شاء الله ...
17 الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 01:30
بنت البلد
حسب رايي لو كل شخص قام بتنظيف امام بيته لما اصبحت البلد بهذا العفن وللاسف اصبح الواد مركز للزباله وكمان نقطه مهمه جدا لو علمنا اولادنا عدم رمى الاوساخ على الارض وقمنا ايضا نحنوا بتعاون معا على النضافه لان المجلس مثل ما انا اواحنا شايفين ولا هو هنا ولابهمه امر النظافه الا اذا كان في زائر مهم يقومو بحملة النظاف\يجب على البلديه مخالفة كل من يرمي الزباله في الواد \
16 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 23:42
رسالة الى امهات واباء الجيل الصاعد
النظافة تبدأ بالتربية والتوعية ... هذه الاوساخ لم تسقط من السماء بل بفعل فاعل! الفاعل هو الكثير من سكان البلدة وهذا لقلة التوعية المتواجدة والاسف الاكبر ان هذه التوعية تنقص عند الكبار قبل الصغار ولكن الكبار كانو صغارأ يوماً ما ... اناشد كل اب وام بتهذيب نفسهم اولاً ومن ثم توعية اولادهم على النظافة وان النظافة لا تنتهي عند عتبة البيت! لربما بعد عشرة اعوام سنصل للهدف وهو قلنسوة نطيفة ... لا انسى طبعاً ان اضع اللوم على كل مسؤول وصاحب قرار بهذا البلد الطيب ...

نريد ان نعيش في بيئة نظيفة ... الاعلام اليوم له دور كبير برسم صورة بذهن كل شخص يدخل على موقع البلد وعندما يرى صور كهذه فسيأخذ فكرة سيئة عنها ... وكذلك من يدخلهاويرى الاوساخ فيها ... وستظهر هذه الصور من حين الى اخر اذا بقينا على ما نحن الان عليه فأزيلو الزبالة حتى نصور وننشر ونفتخر ...
15 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 22:22
לין מנתניה היפה והפורחת חחחחח
יש לכם כפר מהמם למה לזלזל חבל מאוד
איפה העיריה .אכשו אני מבין למה אתם אושים ספורט
בכביש הראשי.כדאיי שהעיריה תיתעורר קצת):
14 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 22:12
؟؟؟
انو يعني طبعا احنا لو كل واحد بنظف باب دارهم بصرش هيك كل واحد لازم يحافظ على نظافه بلدو بنفسو
13 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 21:28
وفاء
نعم جميعنا يتحمل المسؤوليه ولكن نرجو من البلدية ايجاد حل لهذا النخل المزروع على الارصفه. ويجب ايجاد حل للرمل الذي لا ينتهي أبدا مع كل شتويه أو هبة ريح.نعم أعلم اننا في السهل ولكن ممكن صب حواف الشارع بالباطون لحل هذه المشكلة جذريا مثلما نرى عند اليهود
12 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 21:28
وفاء
نعم جميعنا يتحمل المسؤوليه ولكن نرجو من البلدية ايجاد حل لهذا النخل المزروع على الارصفه. ويجب ايجاد حل للرمل الذي لا ينتهي أبدا مع كل شتويه أو هبة ريح.نعم أعلم اننا في السهل ولكن ممكن صب حواف الشارع بالباطون لحل هذه المشكلة جذريا مثلما نرى عند اليهود
11 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 20:00
בע~מ
لا تئسفنا على غدر الزمانه لطالما
رقصه على جثث لاسودي كلابوا
لا هي تعلوا على اسيادها
تيقى الاسودوا اسودا والكلابوا كلابي
10 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 19:50
بشرى
يمكن بهيك حاله مش لازم نقول عمين الحق.. فش وقت لانو قبل منظر البلد صحه اهل البلد لهيك اذا ببلش كل واحد ينظف من عن باب دارو وعن شارع حارتو لكون احسن
9 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 19:37
ام محمود
عنجد انه لازم المجلس يتحرك وينظف قرف البلد، هذا كله مرض النا ولولادنا، كله هذا مضر بالصحه وكله بجيب الحيوانات الزاحفه المضره ولو في مجلس كان بتلاقيش البلد هيك الطوشه بس انو بدو يقعد عالكرسي ولما الواحد فيهم ينجح خلص بكيف عالكرسي ومصاريها وبنسى الباقي ولو تيجي تحكي فلا حياة لمن تنادي
8 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 19:36
حيصان على هلبلد
اسمعو يا اهل بلدي القصة مش بس توعية حكي لازم الشباب واللجان يبلشو بالنظافة بالشوارع والطرق اللي بالسهول.يلا شجعو الناس .
7 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 19:34
حيصان على هلبلد
اسمعو يا اهل بلدي القصة مش بس توعية حكي لازم الشباب واللجان يبلشو بالنظافة بالشوارع والطرق اللي بالسهول.يلا شجعو الناس .
6 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 19:10
واحد من البلد
بشرفكم وان هاي قلنسوه لالالالالالا مش معقول
5 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 18:30
نفين
لو كل وحدة بتنظف باب بيتها باستمرار ما بتوصل البلد لهاي الوضع الله يسامحكم علا هيك مناظر والله قلنسوة كانت جنه بس الناس كل مالهم بتراجعو لورا بدل ما يتقدمو بالله عليكم ما بتستحو من هاي المناظر وينتا بدنا نتقدم وينتا ؟؟؟
4 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 18:25
نفين
لو كل وحدة بتنظف باب بيتها باستمرار ما بتوصل البلد لهاي الوضع
3 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 18:24
وحده
لو كل واحد او كل وحده بنظف باب داره او شوي من مدخل داره على الشارع كان ما صارت هاي العفانه ولا القال والقيل يا ناس احسن هالايام من النظافه .شو انتو ابتقرفوش من هاي الاوساخ اللي على مدخل بيوتكم . حسبي الله ونعم الوكيل بس فيكم يا ناس .......
2 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 17:44
شمس
وين المجلس
1 الثلاثاء, 25 ديسمبر 2012 17:38
وحدة
يعني انوعمل هيك اهل قلنسوة

أضف تعليقك

اسمك:
تعليق: