إعلان
إعلان
تهنئة
تهنئة
جود للالعاب
إعلان
إعلان
إعلان
إعلان
الطيبي في جلسة المحكمة العليا : 'سنسقط مخططات الفاشية'
أخبار الداخل
الأربعاء, 21 يناير 2009 01:59

على مدار ساعات طويلة تم التداول في محكمة العدل العليا بالالتماس الذي تقدمت به عدالة ممثلة عن  القائمة الموحدة والعربية للتغيير والتجمع ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية بشطب القوائم ومنعها من الترشيح للانتخابات القادمة.
وحضر الجلسة الشيخ ابراهيم عبدالله رئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير, والدكتور احمد الطيبي رئيس الكتلة البرلمانية وعضو الكنيست طلب الصانع , المحامي اسامة السعدي وعدد من الحقوقيين إضافة الى اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للعربية للتغيير ونشطاء واعضاء الحزب واعضاء قياديين في الحركة الاسلامية والدمقراطي العربي من بينهم سعيد الخرومي ومحمود مواسي, الذين اتوا للتعبير عن تضامنهم وعن استيائهم من قرار لجنة الانتخابات المركزية.
في مستهل الجلسة استعرض المحامي حسن جبارين من عدالة ادعاءاته في مداخلة قانونية قوية  مستنداً الى التقرير المفصل الذي كان قدمه للعليا في وقت سابق, وتناول اهم وابرز القضايا الجوهرية الواردة في الدعوى والمتعلقة بالأحزاب الملتمسة بما في ذلك دستورها وخطها السياسي إزاء يهودية الدولة, حق عودة اليهود الى  اسرائيل, الكفاح المسلح, الايديولوجية وطرح دولة كل قومياتها وحتى مصافحة الدكتور الطيبي للرئيس الاسد. وحظي مثوله القانوني بإطراء جميع الاطراف بمن فيهم ممثل لجنة الانتخابات المركزية. واكد جبارين على عدم وجود بينات قانونية لشطب تلك الاحزاب.
وبالمقابل جاءت مداخلات ممثلي الاحزاب اليمينية الاتحاد القومي واسرائيل بيتينو لتعبّر عن خط  سياسي ايديولوجي عنصري معاد لجوهر ما تطرحه القائمة الموحدة والعربية للتغيير.

موقع قلنسوة

وفي تعقيب اجمالي لهذه المداخلات القانونية المتوالية قال الدكتور أحمد الطيبي : اليمين الفاشي حاول عبر قرار الشطب في لجنة الانتخابات المركزية إلغاء التمثيل السياسي للجماهير العربية , من خلال شطب الموحدة والعربية للتغيير وهي القائمة العربية الأكبر لأنهم يريدون كنيست خالية من العرب توطئة لبلاد خالية من العرب.
اما مشروعنا فهو التصدي لليمين الفاشي والتأكيد على موقفنا الداعم لحقوق الشعوب في النضال ضد الاحتلال وكذلك على عدم منطقية طرح يهودية الدولة. واكد ان يوم 10 شباط سيكون يوم الثأر ضد الفاشية وضد الحرب وضد الشطب للالتفاف حول القائمة الموحدة والعربية للتغيير التي وقفت ضد المجرمين والجريمة النكراء في العدوان على غزة وهي في مقدمة المتصدين للفاشية.
وخلال الاستراحة ما بين المداخلات كانت الاجواء صاخبة جدا ولا سيما من قبل اعضاء الكنيست روتم وافيجدور ليبرمان الذي قال للطيبي وللصانع : انتم مخربون وسنفعل بكم كما فعلنا بحماس بغزة .
وساد جدل حاد بين الاطراف على مرأى ومسمع وسائل الاعلام المختلفة شاهدة على التهديدات والتفوهات العنصرية ضد الطيبي والصانع وقيادات القائمة.
اما الشيخ ابراهيم عبدالله رئيس القائمة فقد اشار الى خطورة طرح اليمين الفاشي الذي يريد عمليا ان لا يكوم تمثيل سياسي شرعي للاقلية العربية وان لا يشارك العرب في هذه الانتخابات وهو ما يجب اب يتنبه له الجميع قائلا : جماهيرنا ستقطع الطريق على هؤلاء انها على مستوى عال من الوعي السياسي .
وعقب المحامي اسامة السعدي الأمين العام للحركة العربية للتغيير  : مداولات المحكمة اليوم وملاحظات غالبية القضاة تثبت ما قلناه منذ اللحظة الاولى ان لجنة الانتخابات المركزية هي لجنة حزبية لم تعمل بموجب القانون ولم تعمل بموجب السوابق القضائية للمحكمة العليا, وتساءل القضاة اذا ما كان موقف الغالبية في لجنة الانتخابات هو بمثابة استئناف على قرار المحكمة العليا نفسها من عام 2003, وانه لم يحدث تغيير جذري منذ عام 2003 حتى اليوم . ولذلك نتوقع ان تتخذ المحكمة موقفاً حازما وجريئا ضد اليمين المتطرف وان تؤكد ان الاحزاب العربية وفي مقدمتها القائمة الموحدة والعربية للتغيير هي احزاب شرعية وان تلغي قرار لجنة الانتخابات المركزية. وتقدم المحامي السعدي بشكوى للمستشار القضائي للحكومة ميني مزوز ضد تصريحات ليبرمان ضد الطيبي والصانع واصفا اياها بتحريض سافر على القتل . 
وفي ختام الجلسة اختتمت رئيسة المحكمة العليا القاضية دوريت بينيش بأن قرار القضاة سيتم الاعلان عنه في موعد اقصاه يوم الخميس حسبما يحدده القانون. 

موقع قلنسوة

موقع قلنسوة

موقع قلنسوة

موقع قلنسوة

موقع قلنسوة

موقع قلنسوة

AddThis Social Bookmark Button
 
التعقيبات (3) التعليقات مغلقة
1 الأربعاء, 21 يناير 2009 05:59
قلنسوة
احنا معك يا طيبي
2 الأربعاء, 21 يناير 2009 17:24
ساميه
احناااااااا معكمممم
والله معكم
لأحسن احزاب عربيه
3 الأربعاء, 21 يناير 2009 21:33
سهران لمصلحة البلد
يعمي مبروك بس بدنا طالبولنا بحقوقنا..لائينوا احنا وضعنا مش بس مزفت يبركه ئوموكل هوا عل ئاخر ويلا بدك اصواتنا ططلع لبرا وبعيد بعيد يعني بقد متقول بعيد يبركه يعتي بعيد وبئي حال روحة وووووووجية يعيد وعيد عيد بس اي عيد