إعلان
تعزية
تعزية
إعلان
تهنئة
إعلان
تهنئة
تهنئة
تهنئة
تهنئة
إعلان
مطعم للبيع
مكاتب للايجار
لجنة التربية البرلمانية توصي بالقيام بمسح شمولي حول وضعية المنشآت الرياضية بالمدارس
أخبار الداخل
الثلاثاء, 09 يناير 2018 10:16
موقع قلنسوة - 1

عقدت لجنة التربية والتعليم جلسة خاصة اليوم حول المنشآت الرياضية في المدارس، بمشاركة النائبين د. يوسف جبارين ويوسف العطاونة (الجبهة، القائمة المشتركة) وذلك لبحث حال التربية الرياضية والجسدية في المدارس، والّتي تُشكل جزءًا مهمًا من العملية التربوية والتعليمية.

وقد تم التشديد في الجلسة على المعطيات الّتي تدل إنه وبالرغم من الاعتراف بأهمية توفير المنشآت والقاعات الرياضية في المدارس من اجل تعزيز التربية الرياضية اللازمة للطلاب، فان أكثر من نصف المدارس في الدولة تعاني من نقص في المنشآت الرياضية، مما يمنع الطلاب اكتساب أدوات أساسية للحصول على التربية الرياضية حسب توصيات وزارة التربية والتعليم.

وقد أكد النائب جبارين في مداخلته أن هذا النقص الكبير يبرز تحديدًا في المدارس العربية الّتي تعاني من التمييز المتواصل في الميزانيات، موضحًا إذ أنه وفق تقرير مراقب الدولة فأن الغالبية من الطلاب اليهود تعلموا في مدارس تتواجد فيها صالات وقاعات رياضية، بينما اقلية قليلة من الطلاب العرب تعلموا في مدارس تتواجد فيها قاعات مماثلة.

كما وأشار جبارين الى اعتراف وزارة المعارف بان هناك آلاف الصفوف التعليمية الناقصة بالتعليم العربي، مما يعني ان المدارس العربية تعوض هذا النقص عن طريق استغلال واستعمال كل القاعات والمنشآت من اجل استيعاب الطلاب، ومن ضمنها القاعات والمنشآت الرياضية، وهذا يعطل توفير احتياجات الطلاب العرب بالحصول على تعليم رياضي لائق.
وأضاف جبارين الى ان الكثير من المنشآت القائمة غير آمنة وتهدد سلامة الطلاب، مما يُلزم الجهات التربوية والرياضية المعنية بإيجاد حل يضمن بناء قاعات ومنشآت رياضية تلبي احتياجات وتطلعات الطلاب، إضافة الى إيجاد حل لصيانة المنشآت القائمة وترميمها بالشكل الّذي يضمن سلامة وأمن الطلاب.

وقال النائب عطاونة أنه لا يكفي أن تقدم وزارة التربية والتعليم توصيات وتعطي أوامر للسلطات المحلية بضرورة القيام بترميمات في المنشآت والقاعات الرياضية الموجودة، إذ أن عددًا كبير ًا من السلطات المحلية في الوسط العربي لا تملك الميزانية الكافية لتنفيذ هذه التوصيات وترجمتها على أرض الواقع. وأكد العطاونة أن هذا التوصيات يجب أن تترافق مع ميزانيات جدية تُقدم للسلطات المحلية العربية وللمدارس العربية للتعويض عن حالة التمييز القائمة.

وفي رد على جبارين والعطاونة، قال ممثل وزارة المعارف في الجلسة ان الوزارة توفر ميزانية قدرها 34 مليون شيكل من أجل اقامة وصيانة المنشآت الرياضية في المدارس العربية.

وقد طالبت لجنة التربية بتلخيصها ان تقدم الوزارة مسحًا شاملًا حول النقص بالمنشآت الرياضية والملاعب في كافة المدارس بالبلاد من اجل متابعة بحث الموضوع قريبًا.

موقع قلنسوة - 2

AddThis Social Bookmark Button
 

أضف تعقيبك

الاسم:
نص: